تسجيل الدخول

​​​​​​​​

.
عن المجلة      عن المجلة         
الرسالة والرؤية الرسالة والرؤية    
تعريف بالمجلة وأهدافها تعريف بالمجلة وأهدافها
هيئة تحرير المجلة هيئة تحرير المجلة    
تشكيل هيئة التحرير تشكيل هيئة التحرير
مجالات النشر في المجلة مجالات النشر في المجلة
إجراءات النشر في المجلة إجراءات النشر في المجلة
شروط نشر الأعمال شروط نشر الأعمال
شروط وضوابط إضافية شروط وضوابط إضافية
المكافاّت     المكافاّت         
إخلاء المسؤولية إخلاء المسؤولية      
حقوق الطبع والنشر حقوق الطبع والنشر    


شروط نشر الأعمال العلمية في المجلة


يُراعى في جميع الأعمال المقدمة للنشر في المجلة أن تكون متسمة بالجدة والأصالة، واتباع المنهاج العلمي المناسب لنوع العمل، وأن تُكتب بلغة سليمة، وأسلوب واضح ورصين، وبتسلل منطقي ومترابط للأفكار والرؤى والموضوعات التي يتضمنها العمل المُقدم، مع وجوب الالتزام بالآتي:

1- يُراعى في جميع الأعمال المقدمة للنشر في المجلة عدم إيراد اسم الباحث، أو الباحثين، في متن العمل صراحة، أو بأي إشارة تكشف عن هويته، أو هوياتهم، وإنما تُستخدم كلمة (الباحث، أو الباحثين، أو المؤلف أو المؤلفين) بدلًا من الاسم أو الأسماء، سواءً في المتن، أو التوثيق، أو في قائمة المراجع.

2- أن لا يزيد عدد صفحات العمل العلمي (الدراسات والأبحاث) عن خمس وخمسين (55) صفحة بما فيها المستخلص باللغتين (العربية والانجليزية)، والمراجع، والملاحق (إن وجدت)، ويتم تحميله إلكترونيًا من خلال الرابط المخصص للمجلة،أو بإرساله عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بالمجلة.

3- يُكتب عنوان العمل العلمي، واسم الباحث، أو الباحثين، ومراتبهم العلمية، وجهة العمل، وعنوان المراسلة؛ على صفحة مستقلة (باللغتين العربية والإنجليزية). ثم تتبع بصفحات البحث، بدءًا بالصفحة الأولى؛ حيث يكتب العنوان فقط، متبوعًا بالمستخلص (باللغتين العربية والإنجليزية)، وتأخذ الصفحة الأولى، وهي بداية المتن أو النص الرقم ــ1ــ ويستمر تسلسل ترقيم صفحات العمل العلمي إلى نهاية قائمة المراجع والملاحق، ويكون ترقيم الصفحات في منتصف أسفل الصفحة. ويُوضع لكل جدول أو شكل أو رسم عنوان، ويُعطى كلٌ منها رقمًا تسلسليًا؛ جدول رقم (1)، وهكذا ...

4- يكون مقاس صفحة متن النص (12سم عرضًا X 17سم ارتفاعًا) + 1سم لترقيم الصفحة، بحيث يصبح الارتفاع النهائي (18سم)، ويجب ترك مسافة بادئة لكل فقرة (0,7) سم، وفي الفقرات المرقومة يجب أن تُوضع شرطة (ــ) بين الرقم والفقرة، وفي الفقرات المرقومة التي تتكون من أكثر من سطر يجب أن يبدأ السطر الثاني وما يليه مع بداية المتن وليس مع الرقم.

5- يكون نوع الخط في المتن باللغتين العربية أو الإنجليزية: Times New Roman""، والتباعد بين الأسطر:(1,5)، ويكون حجم الخط للمتن: (14)، والجداول: (12) للغة العربية، وحجم الخط للمتن: (12)، والجداول: (10) للغة الإنجليزية. ويُنسخ التهميش (التعليق) العربي (إن وجد) في ذيل الصفحة بخط  تايمز العادي (Times) بحجم (12).

6- يتم إعداد مستخلصين للعمل العلمي؛ أحدهما باللغة العربية، والآخر باللغة الإنجليزية، لا تتجاوز كلمات كل منهما (300) كلمة، يليهما كلمات مفتاحية (Key words) لا تزيد عن خمس كلمات تعبر عن المجالات التي تتناولها الدراسة أو البحث؛ لتُستخدم في التكشيف. ويُراعى أن يتضمن المستخلص: أهداف الدراسة أو البحث (العمل العلمي)، وطبيعة المشكلة، والمنهاج المتبع، وأهم النتائج التي تم التوصل إليها.

7- أن يتضمن العمل العلمي المُقدم للنشر في المجلة بيانًا واضحًا ودقيقًا لطبيعة المشكلة، والأهداف، والفرضيات (إن وجدت)، والأهمية، والنطاق والمحددات، والعينة وكيفية تحديدها، والمنهاج المتبع، وكيفية تقسيم الدراسة أو البحث، والخلفية النظرية وأهم الدراسات السابقة Literature Review))، وتحليل البيانات، ومناقشتها وتفسيرها، وأخيرًا خلاصة بأهم النتائج والتوصيات (Results and Recommendations).

8- مراعاة قواعد التوثيق العلمي في متن العمل المقدم، بالإضافة إلى كتابة قائمة بالمراجع العربية، تليها قائمة بالمراجع الإنجليزية: (References)، مرتبة هجائيًا في نهاية العمل؛ وفق نظام الجمعية الأمريكية لعلم النفس: "American Psychological Association - APA".

9- تضمين أي مرجع يُشار إليه في متن العمل العلمي في قائمة المراجع، ويُراعى في عملية التوثيق العلمي أثناء الاقتباس، وكذلك عند كتابة قائمة المراجع الشكل الإجرائي التالي:

10-   يتم ترتيب المراجع هجائيًا في نهاية العمل حسب الاسم الأخير للمؤلف، وعام النشر، وعنوان الكتاب أو البحث، والمدينة أو الدولة، والناشر، والصفحات؛ على أن يُراعى تسويد اسم الكتاب، واسم المجلة، وعنوان المؤتمر أو الندوة أو الملتقى، ونوع الرسالة العلمية، أو النظام؛ على النحو الآتي: